Thursday, June 29, 2006

كيفية أستغلال يوم الجمعة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أزيكم يا شباب ؟
عاملين أيه ؟
يا رب تكونوا كويسين و ماشيين على الجدول كويس

بصوا يا شباب الموضوع النهاردة عن كيفية أستغلال يوم الجمعة و صلاة صلاة الجمعة في المسجد و أعتقد أنه البنات كمان يروحوا يصلوا في المسجد و يحاولوا يصلوا في أي مسجد قريب منهم .

ممكن حد يطلع لي دلوقتي و يقول لي صلاة المرأة مش مفروضة في المسجد

هرد رد بسيط أوي أشمعنا بنروح الكلية و نروح نتفرج على الهدوم و نتفسح و نسافر كمان و نيجي على الصلاة في المسجد و نقول لا المرأة المفروض ما تروحش تصلي في المسجد . بس بردك الواحدة تروح محتشمة عشان ما تكنش مصدر فتنة هناك .

هسيب كل واحد يتفكر فيها .

فضل الجمعة والتبكير إليها:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارات لما بينهن)

قـال النبي صلى الله عليه وسلم: (( إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة))

قال قـال النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من طهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ثم يصلي ما كتب لـه ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى))

عقوبة التخلف عن شهود الجمعة:

((لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين))


هذا برنامج مقترح لقضاء الوقت في يوم الجمعة:

1- ألا يسهر ليلة الجمعة إلى ساعات متأخرة من الليل ، لأن السهر
2- أن يمكث بعد صلاة الفجر للذكر والتلاوة و يحبذ قراءة سورة الكهف .
3- يستريح قليلاً ثم يتناول طعامه ويغتسل ويتطيب ويستاك ويقص شاربه ، ويلبس أنقى ثيابه . عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم (( لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من طهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ، ثم يصلي ما كتب الله ، ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى ))

يقول محمد بن إبراهيم التيمي : من قلم أظفاره يوم الجمعة وقص شاربه ، واستن ، فقد استكمل الجمعة .

وكان ابن عمر رضي الله عنهما – لا يروح إلى الجمعة إلا أدهن وتطيب إلا أن يكون حراماً . ويقول أبو سعيد الخدري : ثلاث هن على كل مسلم في يوم الجمعة : الغسل والسواك ، ويمس طيباً إن وجد .

: أن يبكر للحضور الجمعة ماشياً لا راكباً ، لينال الأجر العظيم في تبكيره ، لما جاء في الصحيحين عن أبي هريرة – رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشاً أقرن ، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة ، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر ))

(( من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر ومشى ولم يركب فدنا من الإمام واستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة أجر سنة صيامها وقيامها ))


جزاكم الله خيرا جميعا
اللهم تقبل منا

12 comments:

Mai_3ssam said...

يا رب يا مريهان فعلا نواظب على الحفاظ عليها و الناس كمان يكونوا بيستغلوا يوم الجمعة كويس . و أنا أولكم طبعا

Mohamed Moshrif said...

I just want to add a small comment, for girls, praying in home is better than praying in Masjed, this is well known in Fekh

Mohamed Moshrif said...

1 - يقرر فقهاء الحنفية بأفضلية صلاة المرأة فى بيتها لأن الجماعة لم تشرع فى حقها.
2 - قال المالكية إذا كانت عجوزا انقطع عنها أرب الرجال جازلها حضور الجماعة فى المسجد وإلا كره.
وإن كانت شابة وخيف الافتتان بها حرم عليها دفعا للفساد.

Mohamed Moshrif said...

من السيد / م م ق بطلبه المتضمن أن السائل له زوجة تصر على أن تصلى الصلوات الخمس فى المسجد جماعة، وأنه لا يقبل أن تخرج من البيت إلى المسجد خمس مرات فى اليوم وأنه حاول إقناعها بأن تصلى فى البيت لأنه أفضل لها فرفضت وصممت على الصلاة فى المسجد وأنها تخرج إلى المسجد بدون إذنه.
وطلب السائل بيان الحكم الشرعى فى هذا الموضوع.

الجواب


يقرر فقهاء الحنفية بأن الأفضل للمرأة أن تصلى فى بيتها حتى الجمعة تصليها ظهرا فى بيتها لأن الجماعة لم تشرع فى حقها وفقهاء المالكية يقولون إذا كانت المرأة عجوزا انقطع عنها أرب الرجال جاز لها أن تحضر الجماعة فى المسجد وإلا كره لها ذلك، وإن كانت شابة وخيف من حضورها الافتتان بها فى طريقها أو فى المسجد يحرم عليها الحضور إلى المسجد دفعا للفساد.

Mohamed Moshrif said...

يقول الشيخ عادل أبوالعباس عضو لجنة الفتوى بالأزهر:
الصلاة فى المسجد أفضل بسبع وعشرين درجة من صلاة الرجل فى بيته، وصلاة المرأة فى بيتها أفضل من صلاتها فى المسجد، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة فضلاً عن أن الرسول صلى الله عليه وسلم عد من الذين يستظلون بظله يوم القيامة رجل قلبه معلق بالمساجد.

Mohamed Moshrif said...

قول رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة المرأة فى بيتها خيرا من صلاتها فى المسجد وصلاتها فى خدرها خيرا من صلاتها فى بيتها.

Mohamed Moshrif said...

إنه يجب على زوجة السائل أن تطيع زوجها وألا تذهب إلى المسجد إلا بإذنه لأن طاعتها لزوجها واجبه عليها شرعا لاسيما وأن زوجها السائل لا يمنعها من الصلاة المفروضة عليها.
وإنما يمنعها من الخروج إلى المسجد لتصلى فيه جماعة لأنه لا يحب أن يراها الرجال وهى ذاهبة إلى المسجد أو آيبة منه، وأن فى صلاتها فى المسجد مخالفة للأفضل فقد أخرج أحمد والطبرانى من حديث أم حميد الساعدية أنها جاءت إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقالت يا رسول اللّه إنى أحب الصلاة معك :
فقال صلى اللّه عليه وسلم :
قد علمت وصلاتك فى بيتك خير من صلاتك فى حجرتك وصلاتك فى حجرتك خير من صلاتك فى دارك وصلاتك فى دارك خير من صلاتك فى مسجد قومك وصلاتك فى مسجد قومك خير من صلاتك فى مسجد الجماعة قال الحافظ إسناده حسن، وروى عن أم سلمة أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال :
خير مساجد النساء قعر بيوتهن رواه أحمد ونحن نهيب بالسائل ألا يحرم زوجته من فضل الجماعة وأن يصلى بها جماعة فى البيت فإن ذلك يجعلها تطيب نفسا ولا تفكر فى مخالفة زوجها السائل وتذهب إلى المسجد ما دامت ستحصل على ثواب الجماعة فى البيت ومن هذا يعلم الجواب عن السؤال إذا كان الحال كما ذكر به.

Mai_3ssam said...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أنا آسفة يا محمد مشرف أصل الموضوع قديم و ما شاء الله بالصدفة لاقيتك كاتب تعليقات كتيرة و كلها صح طبعا بدون شك و أنا مقتنعة بيها تماما. بس أنا كل فكرتي أن دلوقتي في الأيام الحالية المرأة عموما بتخرج تروح في كل مكان أبسطها أنها تتعلم و تشتغل فدة نوع من التجيع مش أكتر أنا مش بحلل و لا بحرم على مزاجي أنا قصدي أننا نشجع بعض على الخير زي ما بنشجع بعض أننا نروح أماكن تانية للعلم زي الكلية مثلا

يارب تكون فهمت قصدي

Mohamed Moshrif said...

Yup, but the problem that you can't understand that praying in home is better than mosque for you, in other words الخير in home is more than الخير in mosque, so this post is asking people to go to have less الخير than they are already taking

Mai_3ssam said...

@ Mohamde Meshref

la low 7ad fehm mn kalamy keda yeb2a ana bas7b kalamy. ana mesh 3ayza a5od wezr 7ad

Mohamed Moshrif said...

What I meant here, that you said "lazem neshaga3 ba3d 3al 7'ir" what I am saying that going to mosque for women "is not 7'ir" because praying in home for them "is the 7'ir"

Got it?

Going to college and malls and such places doesn't mean that you better go to mosques because you're already out, there's no relation, home will stay the better place wherever you go!

Mai_3ssam said...

@ Mohamed Meshref

yes I got it

3ala fekra ana mn ansar en el-mar2a stay @ her home :D "وقرن فى بيوتكن" we mesh to5rg kteer ella 3nd el-darora. de note bas 3ashan ma7desh yeftkr eny mn mo2ayeedy ta7reer el-mar2a zy ma bey3mlo el-ayam de.

GAK for ur replies :)